مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/16/2022 08:44:00 م
الإمبراطور الياباني الذي كان سبب قيام الحرب العالمية الثانية - الجزء الثالث- تصميم ريم أبو فخر
الإمبراطور الياباني الذي كان سبب قيام الحرب العالمية الثانية - الجزء الثالث
 تصميم ريم أبو فخر
سنكمل أحداث الجزء السابق.

 حكم الإمبراطور الياباني هيروهيتو 

في ٢٥ ديسمبر ١٩٢٦م تولى هيروهيتو العرش بعد وفاة والده يوشي هيتو، وأعلن رسمياً حينها نهاية " عصر التايشو " و بداية " عصر الشووا "  الذي معناها " السلام المستنير "، وهذا لأن الإمبراطور في |اليابان| يتم مناداته بلقب " جلالة الإمبراطور " أو " صاحب الجلالة " فقط دون ذكر اسمه.

وإن كل حاكم يعلن عن اسم جديد لفترة حكمه تتماشى مع سياسته. 

فترة حكمه الأولى 

ومر الجزء الأول من عهد هيروهيتو بصعوبة في بلاد تعيش أزمة مالية، وسلطة عسكرية هائلة داخل جميع قطاعات الحكومة بوسائل قانونية وغير قانونية.

واليابان كانت حينها تعاني من أزمات اقتصادية صعبة، جعلت أغلب سكانها يصارعون الموت، بسبب الفقر الشديد وانتشار الأمراض والأوبئة. 

وقوات الجيش والبحرية اليابانية كانت تمارس حق النقد على تشكيل الوزارات، فزادت حركات الانقلابات والتمرد بشكل ملحوظ.

وتعرض الإمبراطور هيروهيتو لعدد كبير من عمليات الاغتيال، منها عملية كانت سوف تتسبب في وفاته بواسطة قنبلة يدوية على يد مواطن كوري.

وهذه الحادثة معروفة باسم حادثة ساكور ايدامون، بالإضافة إلى حادثة اغتيال رئيس الوزراء الوسطى اينيوكاي سويوشي، التي أدت إلى نهاية السيطرة المدنية على الجيش.

كانت اليابان حينها تتعرض لانقلابات لا عدد لها، و حركة الاغتيالات كانت تزيد يوم بعد يوم، إلى أن نشبت الحرب الصينية اليابانية الثانية في ٧ يوليو عام ١٩٣٧م.

وهذا التاريخ هو تاريخ بداية الحرب العالمية الثانية، وهذا لأن الباحثين أكدوا أن الحرب بين البلدين ساهمت في نشوب الحرب العالمية الثانية بأكثر من طريقة، وهي أكبر |حرب آسيوية| في القرن العشرين.

وتسببت هذه الحرب في وفاة الملايين من الطرفين، سواء كانوا عسكريين أو مدنيين، وكانت بدايتها نتيجة لسياسة |الإمبريالية اليابانية| التي دامت لعشرات السنين، بغرض توسيع نفوذ الإمبراطورية اليابانية سياسياً وعسكرياً من أجل تأمين الوصول إلى احتياطات المواد الخام، ولتأمين الوصول إلى الغذاء والعمالة.

ما سبب هذا في اليابان ؟ تابع القراءة لتعرف السبب وتتعرف على الحروب التي قام بها هذا الامبراطور في الجزء التالي.

بقلمي: رهف ناولو

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.